القائمة الرئيسية

الصفحات



يعتبر سوق العملات الأجنبية واحد من أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم. بحسب المسح الموثوق به الذي يجريه البنك المركزي كل ثلاث سنوات من مصرف التسويات الدولية ومقره بازل، في نيسان/أبريل 2007 فاق متوسط رقم المبيعات 3.2 تريليون دولار أمريكي وتشير الأدلة إلى أن السوق مازال في توسع. يبلغ نصيب سوق النقد الحاضر حوالي ثلث نشاط سوق العملات الأجنبية.

من السهل فهم العملات الأجنبية عندما نتبين أن العملة عبارة عن سلعة تتغير قيمتها في مقابل العملات الأخرى كما هو الحال بالنسبة للأصول الأخرى مثل الذهب والنفط.

ما هي تجارة العملات ؟

تعرف تجارة العملات أو تداول العملات الأجنبية باسم الفوركس، وهو عبارة عن سوق عالمية لا مركزية يتم فيها تداول وتبادل العملات في مختلف أنحاء العالم وفقاً لأسعار صرف العملات، ويعدّ سوق الفوركس من أكبر وأكثر الأسواق سيولة حيث يتجاوز معدل حجم تبادل العملات اليومي فيه 5 ترليون دولار، وهو معدل كبير جداً؛ حيث إنّ جميع الأسهم العالمية مجتمعة لا تقترب من حجم التداول ويسهّل سوق الفوركس عملية بيع وشراء العملات في مختلف أنحاء العالم، وتكمن آلية العمل في تحقيق الربح عن طريق بيع العملة في حال ارتفاع سعرها، وشراء العملات المنخفضة، والجدير بالذكر أنّه توجد درجة عالية من المخاطر الناتجة عن صفقات التبادل والتي قد تؤدّي إلى حدوث خسائر كبيرة لتُجّار العملة وتحتلّ العملة أهمية كبيرة في حياة الأفراد في مختلف أنحاء العالم .



كيف تربح من تجارة العملات ؟

يمكن للمستثمرين تداول أي عملة في العالم تقريبا. المستثمرين، كأفراد والبلدان والشركات، قد تداول في العملات الأجنبية إذا كان لديهم رأس المال الكافي للبدء وتكون ذكيا بما فيه الكفاية لكسب المال على ذلك. كيف شخص يجعل من المال في الفوركس هو عملية المضاربة: انت تراهن على أن قيمة عملة واحدة ستزيد نسبة إلى أخرى. يتم تداول العملات، وبأسعار، في أزواج في الفوركس. على سبيل المثال، قد شهدت اقتباس العملة لزوج EUR / USD من 1.2131. في هذا المثال، العملة الأساسية هي اليورو والدولار الأمريكي هو العملة الاقتباس. في جميع الحالات اقتبس النقد والعملة الأساسية تساوي وحدة واحدة، والعملة نقلت هو مقدار العملة التي وحدة واحدة من العملة الأساس يمكن شراء. لذلك، في هذا المثال، يمكن لليورو واحد شراء 1.2131 دولار امريكي. كيف يمكن لمستثمر يجعل من المال في الفوركس هو إما عن طريق تقدير قيمة العملة معلنة، أو انخفاض في قيمة العملة الأساسية. (للاطلاع على النقد الأجنبي، وقراءة اولية على سوق تبادل العملات.) وهناك طريقة أخرى للنظر في تداول العملات هو أن نفكر في موقف مستثمر يأخذ على كل عملة في الزوج. العملة الأساسية يمكن النظر إليها على أنها صفقة بيع لأن “بيع” العملة الأساسية لشراء العملة ، والتي يمكن أن ينظر إليها على أنها صفقة شراء على هذا الزوج. في مثالنا أعلاه، نرى أن اليورو يمكن للمرء أن شراء 1.2131 $، والعكس بالعكس. لشراء يورو، يجب على المستثمر ان يذهب أولا قصير على الدولار الأمريكي من أجل الذهاب لفترة طويلة على اليورو. لكسب المال على هذا الاستثمار، سيكون علي للمستثمر بيعها مرة أخرى لليورو عندما تقدر قيمتها النسبية للدولار الأمريكي. على سبيل المثال، افترض أن قيمة اليورو تقدر إلى 1.2141 $ – على الكثير من 100000 $ من شأنه المستثمر ان يكسب 100 $ ($ 121،410 – 121،310 $) إذا كان هو أو باع يورو في سعر الصرف هذا. وعلى العكس، إذا انخفض سعر صرف اليورو / دولار بمقدار 10 نقطة إلى 1.2121 $، ثم المستثمر سيفقد 100 $ ($ 121،210 – 121،310 $). في سوق الفوركس، يمكنك شراء أو بيع العملات. وضع التجارة في سوق العملات الأجنبية بسيط: اليات التجارة هي مشابهة جدا لتلك التي عثر عليها في الأسواق الأخرى (مثل سوق الأوراق المالية)، لذلك إذا كان لديك أي خبرة في التداول، يجب أن تكون قادر على تستلم جدا بسرعة. والهدف من تجارة النقد الاجنبى هو تبادل عملة بأخرى على أمل أن السعر سوف يتغير، لذلك أن العملة التي اشترى سوف تزيد في القيمة مقارنة مع واحد كنت تبيعها. معدل الصرف هو ببساطة نسبة عملة واحدة قيمتها مقابل عملة أخرى. على سبيل المثال، يشير إلى سعر صرف الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري كم دولار امريكي يمكن شراء الفرنك السويسري واحد، أو عدد السويسري فرنك كنت بحاجة لشراء الدولار الامريكى الواحد.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات